مجمع ريتال السكني يطبق نظام "منزل إكسبرس" لإدارة كبرى المجمعات السكنية
مسؤولون من مجموعة الفوزان والمهيدب العقارية و"منزل إكسبريس" خلال حفل التوقيع.
الدمام - أعلنت مجموعة الفوزان والمهيدب العقارية مؤخراً عن إبرامها عقدًا لتطبيق نظام "منزل إكسبرس" في عمليات إدارة مجمع ريتال السكني التشغيلية بشكل كامل، ويمثل "منزل إكسبرس" نظاماً متكاملاً بتقنية حديثة ومبتكرة لإدارة العقارات والمجمعات السكنية والتجارية على مدار الساعة، ويهدف إلى تطوير قطاع العقار وتنظيم العلاقة بين المستأجر والمالك.
ويقع مجمع ريتال في مدينة الخبر على مساحة ١٢٠ ألف متر مربع وبلغت كلفة تطويره ٥٥٠ ميلون ريال سعودي ويتكوّن من ٤١٦ وحدة سكنية تشتمل على فلل ومنازل وشقق مؤثثة بالكامل، متوافقة مع أرقى مواصفات الجودة ونمط الحياة المعاصر، كما يؤمن مجمع ريتال لسكانه أعلى مستويات الرفاهية من خلال الخدمات والمرافق المتميزة.
وصرّح السيد كونستانتينوس ديندرينوس، الرئيس التنفيذي لمجمع ريتال السكني بأنهم يسعون دائما لتقديم أفضل الخدمات وأحدث نظم الإدارة المعاصرة في مجال الخدمات والتكنولوجيا من خلال تعزيز قنوات التواصل مع السكان وتلبية احتياجاتهم، وأكد السيد كونستانتينوس أنه بتبني نظام منزل إكسبرس لإدارة المجمعات السكنية سنستطيع التركيز على تقديم خدمة مميزة للسكان تحاكي التطورالرقمي في هذا المجال وقدرة اشمل على التحكم في أعمال وإدارة المجمع بفاعلية.
وتعد منزل إكسبرس شركة صاعدة في مجال تقنية المعلومات وتلتزم بتقديم حلول وتقنيات مبتكرة لإدارة المجمعات السكنية والتجارية الكبيرة. إذ تمّ تصميم المنتج الرائد للشركة Manzel solution لأصحاب العقارات والمدراء الذين يحرصون على تزويد عملائهم بالخدمات الموثوقة والأدوات التكنولوجية المتطوّرة.
وقال المهندس يحيى شاهين المدير العام لشركة منزل اكسبرس: "إنّ شراكتنا الإستراتيجية مع مجموعة الفوزان والمهيدب العقارية تفتح إمكانات هائلة للقطاع العقاري السعودي. كما أن اتخاذ قرار استئجار وحدة سكنية داخل مجمع بات يرتبط بمدى كفاءة إدارة العلاقة ما بين المستأجر والمؤجر، ومدى قدرة الخدمات المقدمة على تأمين أسلوب حياة فريد وحديث بالفعل في المملكة العربية السعودية."
وأشار أحمد خربط المشرف العام على وحدة التطوير التقني للتطبيقات المبتكرة في شركة "منزل إكسبرس" إلى أنّ التكنولوجيا تعمل الآن على تشكيل أنماط حياة الجيل الجديد التي تمكنه الوصول إلى الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان. وأعرب عن تقديره لاستثمار مجموعة الفوزان والمهيدب العقارية في تقديم حلول للمساعدة في إدارة جميع العمليات المتعلقة بالتأجير بطريقة تضمن أعلى مستويات جودة الخدمة وتوفّرها وكفاءتها.
ويقوم نظام "منزل إكسبرس" بتوفير ميزات الإدارة والاتصالات، والتي تشمل إدارة العقود، ومهام الموظفين / مراقبة الكفاءة، وتحصيل الإيجار، ودفع الفواتير إلى الصيانة والتواصل بين الموظفين والنزلاء. كما يتوفّر تطبيق مجاني للأجهزة الذكية لنزلاء المجمع والموظفين بحيث تتاح لهم كل هذه الخدمات المتقدمة.
وتشهد السعودية تغيرات كبيرة في قطاع التأجير السكني يتطلّب من المطوّرين العقارين البحث عن قيم مضافة حقيقية وفريدة لعملائهم. ومنها نظام "منزل أكسبرس" الذي يشمل تقنية آلية نوعية ومتطوّرة تربط الساكن مع المالك أو مدير المجمع السكني، بحيث يستطيع الساكن طلب صيانة شيء ما في منزله مباشرة من خلال التطبيق، ومعاينة حالة طلب الصيانة، أو حجز صالة الاحتفالات والخدمات الترفيهية في المجمع لفعالية ما، أو دفع الفواتير إلكترونياً.
من ناحية أخرى، يتيح النظام للمالك أو مدير المجمع السيطرة على جميع عمليات التشغيل والصيانة والاتصالات، والحصول على معلومات حول عدد الوحدات الشاغرة أو حالة إصلاحها، أو حتى معرفة مواعيد الدفع المقبلة، ومساعدتهم على معرفة مستوى رضا عملائهم. كما يستطيع السكان التواصل مع بعضهم البعض لتنظيم الأنشطة الترفيهية داخل المجمع السكني.
ويؤكد الفريق المطوّر للنظام أنّ هذه المنصة تساهم بشكل مباشر في خفض التكاليف التشغيلية، بما لا يقل عن 60 %، وترفع فعالية تحصيل الإيجار والخدمات بنسبة 20 % كحد أدنى. كما يخفض النظام من عدد المكالمات الهاتفية الواردة من المستأجرين، وينظمها في قوائم رقمية خاصة بكل مجمع سكني، لتسهيل التعامل معها، وتذكير المالك أو مدير المجمع السكني بحالة كل طلب.
ويمكن استخدام هذه المنصة من خلال تطبيقات الهواتف الذكية المختلفة، أو من خلال موقع خاص بالمجمع السكني، حيث تعتمد المنصة بشكل أساسي على تقنية الحوسبة السحابية لربط قواعد البيانات والمواقع والبريد الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية، وذلك بهدف ضمان تجربة مستخدم مريحة وخدمات موثوقة.
وتم تطوير هذا النظام بشكل تفاعلي لتقديم واجهات مختلفة خاصة بطبيعة المستخدم بهدف توفير المزايا والخدمات لتلبية احتياجات السكان. كما يمكن تخصيص بعض هذه المزايا لتتناسب مع طبيعة وحجم العمل أو مع النظام الداخلي للمجمع السكني ككل.
ويتميز النظام بمرونة في التعامل وسرعة في الأداء، خصوصاً أنّ تصميمه يتناسب مع مختلف أجهزة الحاسب الآلي والهواتف الذكية مع استخدام أحدث معايير الأمن الإلكتروني لضمان الدقة والخصوصية والسرعة في التواصل.
كما يمكن إضافة المجمعات السكانية إلى النظام بسهولة، وذلك لأنّ المنصة تعتمد على تقنيات الحوسبة السحابية التي تعمل من خلال أجهزة خادمة بعيدة يمكن رفع قدرتها ببضع نقرات في قائمة الإعدادات.
ويوفر النظام منظومة متكاملة من المزايا بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، عرض النظام لأهم الفعاليات والمؤشرات الرئيسية المتعلقة بالسكان والمجمعات، وإدارة وعرض طلبات الصيانة والشكاوى من السكان، وتعيينهم للموظف المسؤول عن كل فئة، وبث الإشعارات والتنبيهات إلكترونياً، وإمكانية ربط المجمع السكني بخدماته المختلفة، مثل النادي الرياضي والمسبح والمتجر الداخلي وقاعة الاجتماعات.
كما تقدم المنصة نظام محاسبة يوفّر القدرة على دفع الإيجار أو الخدمات إلكترونياً، ويمكن أيضًا مراقبة إنجاز مهام جميع الموظفين وكفاءتهم بسهولة من خلال النظام بالإضافة إلى إدارة تنظيم دخول الزوار إلى المجمع وأمانهم.
ويتوقع أن تشهد السعودية توسعًا في اعتماد الحلول التقنية لرفع مستوى الخدمة داخل المجمعات السكنية، والمقدر أن يصل حجم سوق قطاع الخدمات التقنية في السعودية إلى اكثر من نصف مليار ريال خلال السنوات الخمس القادمة.